المرض الذي يجعلك تشعر أنك تتقلص

يشعر المصابون بمتلازمة أليس في بلاد العجائب (وهو الاسم المتداول لهذا المرض) بأنهم يتقلصون أو يتمددون بسرعة، وغالباً ما يعتقد هؤلاء أن الأشياء تبدو أصغر مما هي عليه بالفعل، وفقًا لدليل أكسفورد للطب السريري. ومن الغريب والمثير معرفة أن لويس كارول، مؤلف رائعة أليس في بلاد العجائب، نفسه عانى من الصداع النصفي الحاد الذي لاحظ الأطباء إمكانية ارتباطه بالاضطراب الذي نتحدث عنه. ويعتقد البعض أن حالته ربما تكون مصدر إلهام للعديد من المشاهد في الكتاب.

المرض الذي يسرع من تقدمك بالعمر بمعدل أعلى بـ7 مرات

في عمر السنة أو السنتين، يبدأ الأطفال المصابون بهذه الحالة في إظهار علامات تقدم في السن، والتي يمكن أن تشمل النمو البطيء وفقدان الشعر. في النهاية، يفقد المصابون معظم الدهون في الجسم وتظهر لديهم التجاعيد، مما يجعلهم يبدون أكبر سناً من عمرهم الحقيقي. ويعود السبب الأساسي في هذا إلى حالة وراثية نادرة تسمى البروجيريا، وهي كلمة مشتقة من اليونانية وتعني: أن تشيخ قبل الأوان. ولم يتم اكتشاف أي علاج بعد لهذه الحالة، حيث يتوقع وفاة المصاب في سن الرابعة عشرة، وفقًا لمؤسسة بروجريا للأبحاث.

المرض الذي يجعلك تسمع أصوات عالية جداً غير حقيقية

يقول الأشخاص الذين يعانون من متلازمة الرأس المتفجرة أنهم يسمعون أصواتاً عالية للغاية مثل إطلاق النار أو الصنج أثناء نومهم أو يقظتهم في الوقت الذي لا يستطيع فيه أحد من حولهم سماع أي شيء. لا يوجد إجماع حول السبب في ذلك، لكن يُعتقد أنه اضطراب في النوم ناجم عن الإجهاد أو الإرهاق. وعلى الرغم من أن معظم المصابين يسمعون الصوت مرة واحدة أو مرتين فقط في حياتهم، إلا أن الدواء ضروري في بعض الأحيان للأشخاص الذين يعانون من مشكلات متكررة.

المرض الذي يجعل شعرك يتحول إلى اللون الأبيض فجأةً

يعاني المصابون بهذا الاضطراب، والذي يسمى أيضاً اضطراب ماري أنطوانيت، من تحول لون شهرهم إلى اللون الأبيض بشكل مفاجئ نتيجة للإجهاد أو سماع الأخبار السيئة. وقد سمي المرض بمرض الملكة ماري أنطوانيت التي ذُكر أن شعرها قد تحول إلى اللون الأبيض في الليلة التي سبقت إعدامها- لكن يقال أيضًاً أن هناك بعض الشخصيات الشهيرة التي تعاني أيضاً من نفس الاضطراب مثل باراك أوباما وفلاديمير بوتين. ويميل العلماء إلى ترجيح السبب في ذلك إلى وجود اضطراب في المناعة الذاتية يستهدف الميلانين، مما يؤثر على إنتاج الصباغ.

المرض الذي يمنعك من الشعور بالألم

صدق أو لا تصدق، يوجد بعض الأشخاص الذين لا يشعرون بأي ألم إذا قمت بقرصهم، أو لكزهم، أو وخزهم بشيء حاد. ويعاني هؤلاء من اضطراب تسكين الألم الخلقي والناتج عن طفرة وراثية تمنع الجسم من إرسال إشارات الألم إلى الدما

المرض الذي يجعلك تصدق أنك ميت

يدرك المعظم أن مخلوقات الزومبي خياليةً وليست حقيقية على الإطلاق، ولكن أولئك الذين يعانون من وهم كوتر (بالإنجليزية: Cotard’s delusion) يقتنعون بأنهم قد ماتوا وتعفنوا أو فقدوا جزءاً على الأقل من أجسامهم. وغالباً ما يرفض هؤلاء تناول الطعام أو الاستحمام نتيجة مخاوف وهواجس لديهم، فعلى سبيل المثال، يتهيأ لهم أنه ليس لديهم جهاز هضمي يمكنهم من تناول الطعام أو أن اغتسالهم بالماء يمكن أن يسبب فقدانهم لبعض الأجزاء الهشة من أجسادهم. تشير الأبحاث إلى أن وهم كوتارد سببه فشل في مناطق من الدماغ في التعرف على المشاعر، مما يؤدي إلى الشعور بالانفصال عن الواقع. لحسن الحظ، يمكن استخدام الأدوية النفسية لعلاجه.

المرض الذي يجعلك تتحدث بلهجة أجنبية

يستيقظ المصابون بمتلازمة اللهجة الأجنبية في يومٍ من الأيام ويبدأون في التحدث بلهجة أجنبية. وتعد هذه الحالة نادرة جدًا (حيث توجد 60 حالة فقط). في عام 2002، اكتشف العلماء في جامعة أكسفورد أن المرضى الذين تظهر عليهم هذه الأعراض يعانون في تشوهات دماغية مماثلة تسببت في حدوث تغييرات في نطق الكلمات والمقاطع. تظهر الدراسات أن المتلازمة يمكن أن تحدث بسبب التعرض لإصابة في الرأس أو سكتة دماغية.

المرض الذي يجعلك تعاني من الحساسية تجاه الماء

يقوم معظمنا بالاستحمام والسباحة في الماء دون التفكير بأي خطر يمكن أن يصيبهم. ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الشرى المائي، فإن مجر ملامسة الماء يجعلهم يتعرضون لموجة هائلة من الحساسية. وقد تم تشخيص 30 حالة فقط بهذا الاضطراب، وفقًا لشبكة CNN، ومعظمهم من النساء. ومع ذلكلا يزال هناك الكثير من الغموض بشأن هذه الحالة الغريبة والذي يشمل أيضاً سبل العلاج. غالباً ما يستحم المصابون بهذا الداء بصودا الخبز ويغطون أجسادهم بالكريمات من أجل التقليل من أثر الحساسية، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة (NIH).

المرض الذي يحول لون البول إلى اللون الأرجواني

عانى كل من فنسنت فان غوخ والملك المجنون جورج الثالث، ملك إنجلترا، من اضطراب غير مألوف: فقد تم تفسير تقلبات المزاج الشديدة لديهما إلى إصابتهما بالبورفيريا، وهو مرض نادر يفشل فيه الجسم في إنتاج الهيم، وهو بروتين يساعد الخلايا على حمل الأكسجين. تتراكم المواد التي تسمى البورفيرين بمستويات سامة في الكبد، وعندها يتحول لون البول والبراز إلى اللون الأرجواني. يفضل منتقدو النظرية أن يفسروا تقلب المزاج الشديد لدى هذين الشخصين إلى الإصابة باضطرابات عقلية مثل الاضطراب الثنائي القطب. في حالة فان غوخ، الذي قضى فترة طويلة من حياته في المستشفى، لم يرد ذكر “البول الأرجواني” في تقارير الطبيب – أو في رسائله الخاصة إلى شقيقه ثيو.

المرض الذي يسبب لك الرغبة في تناول الطلاء والأوساخ

يشتهي الأشخاص الذين يعانون من متلازمة pica تناول أشياءٍ غير شهية أو غير قابلة للأكل، بما في ذلك الطلاء، والطين، والطباشير، والصابون وحتى الأوساخ ، بالإضافة إلى غيرها من المواد الغذائية غير المطبوخة مثل الأرز أو الدقيق. لكي يتم تشخيص الإصابة بمتلازمة pica، يجب أن تستمر الرغبة الشديدة في تناول مثل هذه الأشياء لأكثر من شهر. تظهر الأعراض الأكثر شيوعاً عند النساء الحوامل أو الأطفال. يشك البعض في أن المتلازمة ناجمة عن نقص في المعادن، لكن الخبراء لا يصلوا إلى اتفاق حول السبب أو العلاج.

المرض الذي يجعلك تتذكر كل يوم في حياتك

هل تظن أنه بإمكان أي شخص تذكر أحداث يوم معين قبل 8 سنوات مثلاً؟ يمكن للأشخاص المصابين بمتلازمة فرط الاستذكار إخبارك بالتفاصيل الدقيقة. يوجد حتى الآن 33 شخصاً يمكنهم تذكر جميع التفاصيل المتعلقة بكل يوم من حياتهم. نظراً لأن الحالة غير شائعة جداً، لا يتوفر حتى الآن معلومات كافية لمعرفة السبب أو اقتراح العلاج.

المرض الذي يحول أنسجة الجسم اللينة إلى العظام

لا يزال المرض الذي يؤدي إلى تحول أنسجة الجسم اللينة إلى عظام قيد البحث، حيث يعاني حوالي 1 من 2 مليون شخص تم تشخيصهم بهذا المرض، وفقاً للمعاهد الوطنية للصحة. وهو اضطراب وراثي يحول الأنسجة الرخوة إلى عظم بعد الإصابة أو صدمة أخرى. في نهاية الأمر، يمكن أن يجعل المرض المفاصل والعضلات تتصلب وتلتصق معاً. ولم يتمكن الخبراء من إيجاد علاج معروف حتى الآن.

المرض الذي يحول الجلد إلى ما يشبه لحاء الشجر

تُعرف هذه الحالة النادرة أيضاً باسم متلازمة رجل الشجرة، والذي يؤدي إلى نمو مادة تشبه اللحاء على جلد الشخص. ويكون هذا النمو غير الطبيعي على شكل ثآليل، ناتجة عن طفرة جينية نادرة. على الرغم من تسجيل حوالي 600 إصابة كل عام، إلا أن هذه المتلازمة لا تزال محيرة للعلماء والأطباء. يمكن للجراحة أن تعمل على إزالة النمو مؤقتًا، لكن لم يتمكن الباحثون حتى الآن من إيجاد علاج حقيقي للمصابين.

المرض الذي يؤدي إلى نتوء خيوط صغيرة جداً من جلدك

يشعر المصابون بهذا المرض كما لو أن جلدهم يتعرض للعض أو القرص ويقول البعض عن خيوطاً غريبةً أو داكنة أو ألياف تظهر من جلدهم. تشير الأبحاث حتى الآن إلى أن هذه الحالة الغريبة يمكن أن تكون مرتبطة بمرض ينقله القراد.

المرض الذي يجعلك تشعر بألم الآخرين

يوجد لدينا جميعاً خلايا عصبية متطابقة في أدمغتنا، ولهذا السبب قد نبكي عندما نرى دموع شخص آخر. لكن يُعتقد أن الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب العصبي لديهم خلايا عصبية ذات نشاط مفرط، مما يجعل استجاباتهم أكثر تطرفاً وحدةً. تسبب هذه الحالة أن يشعر الأشخاص بالأحاسيس الجسدية نفسها عندما يشاهدون شخصاً آخر يتألم.

المرض الذي يجعل النوم مستحيلاً

يعتقد أن هذا الاضطراب يرتبط بطفرة جينية وراثية نادرة تجعل نوم المصاب مستحيلاً. ويكون الأرق عادةً من الأعراض الأولى، يليها القلق، والخرف، والهلوسة. بعد مرور عام أو أكثر من الليالي بلا نوم يموت معظم المصابين وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة.

هذا المحتوى منقول من altibbi.com للاطلاع على المادة الأصلية: ١٢٣ .